Page 52 - AlNashra Year 2024 Issue 03
P. 52

‫أعطى وص ًفا كاماًل للسلالم الموسيق ّية البابليّة وق ّدم‬  ‫لبنان بعد الحرب‪ .‬قيل له‪ :‬أتبني جامعة وال َّدمار‬
‫قراءة للتدوين الموسيق ّي المكت َش ِف في مدينة‬            ‫يحيط بنا من ك ّل جانب؟ فأجاب‪ :‬قَ َد ُر البعض أن‬
‫أوغاريت الأثريّة والمعترَ ِب أ ّو َل تدوين موسيق ّي‬
                                                                         ‫يد ّمر وقَ َد ُرنا أن نبني ونبقى‪.‬‬
                       ‫معروف في التاريخ‪.‬‬
                                                         ‫ومنذ العصر الرسول ّي‪ ،‬ق ّدمت كنيستنا الأنطاك ّية‬
‫نذكر‪ ،‬هنا‪ ،‬ال َّدور الكبير الذي كان للأرثوذكس في‬         ‫كوكب ًة من الأعلام الق ّديسين والشهداء والاّلهوت ّيين‪.‬‬
‫الحياة الوطنيّة وفي الحركة القوم ّية‪ .‬ولا ننسى أ ّن‬      ‫نذكر ههنا العاّلمة يوح ّنا الدمشق ّي منصور بن‬
‫ألحان متري الم ّر اب ِن ميناء طرابلس وقصائ َد المطران‬    ‫سرجون المل ّقب « َدفّاق الذهب» لفصاحة لسانه‪،‬‬
‫أبيفانيوس زائد اب ِن دير عطيّة استق ّرت دائمًا في‬        ‫وكان والده أمين بيت مال المسلمين في العهد الأمو ّي‪.‬‬
‫مسامع أبناء هذه الديار‪ .‬فإ ّن النشيد «نادت‬
                                                         ‫وطالما أنّنا في الاّلذقيّة‪ ،‬فلا ب ّد من الإشارة إلى أ ّن‬
‫الأوطان َهيّا»‪ ،‬وهو أ ّول نشيد وطن ّي سور ّي رسم ّي‬      ‫ثلاث ًة من مطارنتها ارت َقوا عرش البطريركيّة الأنطاكيّة‬
‫ت ّم اعتماده سنة ‪ ،1922‬هو من تأليف متري الم ّر‬           ‫في العصر الحديث وهم ملاتيوس الثاني الدوماني‬
‫وتلحينه‪ .‬وأ ّما النشيد «يا بني قومي صعوداً»‬
‫فقد نظمه المطران أبيفانيوس زائد ول ّحنه متري‬                  ‫وأرسانيوس ح ّداد وإغناطيوس الرابع هزيم‪.‬‬
‫الم ّر وينادي‪ ،‬عال ًيا‪ ،‬ض ّد تقسيم سوريا إلى دويلات‬
‫وكيانات صغيرة‪ .‬وكذلك النشيد «يا بلادي يا بلادي»‬          ‫واشتُ ِهر من الاّلذقيّة أي ًضا العاّلمة جراسيموس مس ّرة‬
                                                                     ‫مطران بيروت مطلع القرن الماضي‪.‬‬
‫هو نشيد الحربيّة السوري ّوقد نظمه ول ّحنه متري‬
‫الم ّر‪ ،‬وكان يوسف العظمة ورفقته يُنشدونه في‬              ‫واشتُ ِهر منها أي ًضا الأرشمندريت إلياس مرقص‬
                                                                       ‫والشا ّّمس المحامي اسبيرو جبور‪.‬‬
                ‫طريقهم إلى معركة ميسلون‪.‬‬
                                                         ‫نذكر أيضاً أخانا بالجسد المطران بولس يازجي‬
‫نذكر أي ًضا ال َّدور الكبير للأرثوذكس في تأسيس وقيادة‬                                ‫مطران حلب‪.‬‬
‫أحزا ٍب ض ّمت مختلف أطياف النسيج الدين ّي‬
‫والمجتمع ّي‪ .‬نذكر ميشيل عفلق مؤ ّس َس حزب البعث‬          ‫نذكر المؤ ّرخ إلياس صالح صاحب كتاب «آثار ال ِح َقب‬
‫ورائ َد القوم ّية العربيّة‪ .‬ونذكر‪ ،‬أي ًضا‪ ،‬أنطون سعادة‬                           ‫في لاذقيّة العرب”‪.‬‬
‫مؤ ّسس الحزب السور ّي القوم ّي الاجتماع ّي ورائ َد‬
‫فكرة القوم ّية السوريّة‪ .‬ونذكر‪ ،‬أي ًضا‪ ،‬جورج حاوي‬        ‫نذكر العاّلمة جبرائيل سعادة الذي أهدى مكتبته إلى‬
                                                                                    ‫هذه الجامعة‪.‬‬

                                                         ‫نذكر‪ ،‬أي ًضا‪ ،‬الأستاذ الموسيقار راوول فيتالي الذي‬

‫‪51 Issue 3 - 2024‬‬
   47   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57